30.03.2022

لجنة الاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات تعلن عن ختام احتفالات عام الخمسين

HATTA, 30 November 2021. 50th Anniversary Show Rehearsal, Hatta. (Photo by Christophe Viseux / Done+Dusted)

أعلنت لجنة الاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة عن ختام ناجح لاحتفالات عام الخمسين. وكان قد أعلن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، عن تسمية عام 2021 “عام الخمسين” احتفالاً بمرور 50 عامًا على تأسيس الدولة في العام 1971. وانطلقت الفعاليات رسمياً من 6 أبريل 2021 حتى 31 مارس 2022، بالتزامن مع استضافة الدولة لمعرض إكسبو 2020 دبي.  تم الاعلان عن عام الخمسين احتفاءً بالرّحلة الإنسانية الفريدة للخمسين عامًا الأولى من تاريخ دولة الإمارات، والإعداد للتحوّل الفاعل والمُستدام للخمسين عامًا القادمة.

وخلال العام، أعلنت اللجنة عن العديد من المبادرات لكل من يعيش على أرض الوطن، ومن أبرزها “الحالمون الأوائل”، و”رسائل إلى المستقبل”، و”برنامج زمالة عام الخمسين “، و”خمسون يوماً للخمسين”، و”رسائل إلى الوطن”، و”خطوة أولى”، و”وجوه ملهمة”. وتأملت المراحل المختلفة لاحتفالات عام الخمسين في رحلة الخمسين عامًا الأولى، ورسمت طموحات خمسين عامًا مقبلة ومهدت الطريق لمستقبل يجمع كل من يعتبر دولة الإمارات وطنًا له.

شهدت المبادرات مشاركة كبيرة عبر أنحاء الإمارات ومن مختلف الفئات العمرية. كما قامت اللجنة بالإعلان عن  النتائج الناجحة للمبادرات المعلنة على مدار العام.

  • الحالمون الأوائل – مبادرة شجعت الجمهور على مشاركة قصصهم التي ساهمت في رحلة الوطن على مدى السنوات الخمسين الماضية. وتلقت المبادرة أكثر من 100 قصة تحكي عن أسرهم وأصدقائهم وأحبائهم. وتم التعريف بهذه القصص والاحتفاء بها في القنوات الرقمية لعام الخمسين والصحف المحلية اليومية، لتلهم الجميع في الإمارات السبع. 
  • رسائل إلى المستقبل – دعت المبادرة كل من يتخذ من دولة الإمارات وطناً له إلى كتابة رسالة إلى أنفسهم في المستقبل. وتغطي الرسائل الواردة من مختلف الفئات العمرية في جميع أنحاء الإمارات أربعة عشر موضوعًا، بما في ذلك الاستدامة والفن والتكنولوجيا والطب. تقدم أكثر من 130 فردًا برسائل إلى ذواتهم في المستقبل، رسموا فيها أحلامهم وتصوروا مستقبلهم في الإمارات العربية المتحدة. 
  • خطوة أولى – شجعت المبادرة كل من يعتبر دولة الإمارات وطنًا له على أن يتصور نفسه مساهماً رئيسياً في بناء الدولة على مدار الخمسين عامًا المقبلة. وتلقت المبادرة أكثر من 700 مشاركة حددت خطوة أولى قابلة للتنفيذ نحو تحقيق الأهداف وتحويل الأحلام إلى حقيقة.
  • وجوه ملهمة – دعت المبادرة كل من يعتبر دولة الإمارات وطنا له إلى تقديم قصصهم التي تسرد تحقيق مشاريع على وشك أن تغير مستقبل دولة الإمارات بشكل ايجابي. وركزت الحملة على القصص غير المعروفة للأفراد الذين يلعبون دورا مؤثرا في تشكيل حاضر الدولة وتساهم في تحقيق مئوية الإمارات 2071. وشارك في الحملة أكثر من 46 فردًا من جميع أنحاء الدولة.

وعلى مدار العام، دعت اللجنة المواطنين والمقيمين لإقامة الاحتفالات على مستوى الدولة بمناسبة بدء العد التنازلي لمدة 50 يومًا قبل عيد الاتحاد لدولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر 2021. ودعت المبادرة، التي حملت عنوان “خمسون يوماً للخمسين”  جميع من في الدولة لبدء الاحتفال بعيد الاتحاد الخمسين من خلال سلسلة أنشطة نشرت بشكل يومي على منصات التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بعيد الاتحاد لدولة الإمارات العربية المتحدة. وشملت هذه الأنشطة زيارة المعالم السياحية، واكتشاف المعالم الخفية في جميع أنحاء الدولة، وتعلم وغناء النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، ونشر صور فوتوغرافية لمواقع مختلفة في الدولة والمشاركة في الاحتفالات التي تسبق عيد الاتحاد مع أصدقائهم والعائلة.

وأقيم في الثاني من ديسمبر 2021 الحفل الرسمي لعيد الاتحاد الخمسين في حتا، وسط المناظر الطبيعية الخلابة وفي أحضان جبال الحجر. وتضمن احتفالات أقيمت على منصة مسرحية عائمة وسط بحيرة سد حتا. وسلط العرض الضوء على الروابط الوطيدة بين شعب الإمارات والطبيعة، في فصول تعرض تاريخ الإمارات قبل الاتحاد، واللحظات التاريخية للاتحاد منذ خمسين عامًا مضت، وأهم منجزات تلك المسيرة، مع تخيل مستقبل الإمارات في الخمسين عامًا المقبلة. 

و أطلقت 400 طائرة “درون” من طراز Pyro لرفع الألعاب النارية  خلال العرض، وتضّمن العرض أيضاً 97 مبنى من المباني الأيقونية في الإمارات، و 101 حيوانًا، و 98 نباتاً، و 200 طائرة “الدرون” Nano LED، و 138 ممثلاً و مؤدياً، و 18 وسم التي مثلت القبائل والعائلات المختلفة في الإمارات..

واستغرق التجهيز لعرض عيد الاتحاد الخمسين أكثر من 147 يومًا، بفريق عمل مكون من أكثر من 1400 فرد من أكثر من 100 جنسية عملوا معاً لأكثر من مليون و500 ألف ساعة عمل في الموقع.

كما أتيحت الفرصة للمواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة لحضور العرض المسرحي الرائع لعيد الاتحاد لدولة الإمارات العربية المتحدة والذي استمر حتى 12 ديسمبر. وبيعت جميع تذاكر العرض المقام  في حتا والذي استمر لمدة تسعة أيام بالكامل. بالإضافة إلى ذلك، أتيحت الفرصة للجميع في دولة الإمارات لمشاهدة العرض على جميع القنوات التلفزيونية المحلية والموقع الرسمي لعيد الاتحاد. كما تم تنظيم عروض جماهيرية في جميع الإمارات السبع، تضمنت عروض أقيمت في  دور السينما والأماكن الثقافية والأماكن العامة.

وبعد نجاح احتفالات عام الخمسين، ومع استعداد دولة الإمارات للخمسين عامًا المقبلة، سيجري الإعلان عن تفاصيل موضوع عام 2022 عما قريب.

عام الخمسين